|
نبذة:
هو تفسير مختصر مفيد، اختصره النسفي من تفسير البيضاوي، ومن الكشاف للزمخشري، فجاء، كما قال المؤلف : كتابًا وسطًا في التأويلات، جامعًا لوجوه الإعراب والقراءات، متضمنا لدقائق علمي البديع والإشارات حاليًا بأقاويل أهل الستة والجماعة، خاليا عن أباطيل أهل البدع والضلالة، ليس بالطويل الممل، ولا بالقصير المخل. ولا يخوض النسفي في المسائل النحوية إلا بلطف، ويلتزم بالقراءات السبع المتواترة مع نسبة كل قراءة إلى قارئها، ويعرض للمذاهب الفقهية باختصار عند تفسير آيات الأحكام، ويوجه الأقوال بدون توسع، وينتصر لمذهبه الحنفي في كثير من الأحيان، ويرد على من خالفه، ويندر فيه ذكر الإسرائيليات، يتعقبها ثم يرفضها.
التصنيف الفرعي للكتاب:
التفاسير
المؤلف:
النسفي
|
نبذة:
قام الشيخ محمد بن صالح العثيمين بعقد مجالس لتفسير كتاب الله عز وجل، ومن هذه المجالس اللقاء المسمى بلقاء الباب المفتوح، حيث منَّ الله عز وجل على فضيلته بإتمام تفسير جزء عم، وقدم بسورة الفاتحة، وتم تفريغ هذا التفسير من الأشرطة وجمعه في هذا الكتاب.
التصنيف الفرعي للكتاب:
التفاسير
المؤلف:
ابن عثيمين
|
|
|
نبذة:
كتابٌ رائدٌ في إعجاز القرآن، قَدَّم فيه صاحبه نظريته في النظم، تلك النظرية التي تركز بعمق على سياقات القرآن البلاغية، وتستخرج منها أصولًا للبلاغة في سامق درجاتها. كما عَرَضَ المؤلف لمسائلَ بلاغيةٍ أخرى، مثل: التقديم والتأخير، والفصل والوصل، والحقيقة والمجاز، ثم ختم الكتاب بنماذج تحليلية تبرز أهمية النظم.
التصنيف الفرعي للكتاب:
الإعجاز القرآني
المؤلف:
عبد القاهر الجرجاني
|
|
|
|
|
نبذة:
يعد الكتاب أصلا من أصول التفسير، ومرجعا مهما في التفسير بالمعقول . حيث جمع بين فني التفسير بالرواية والتفسير بالدراية، وقد بين الشوكاني طريقته ومنهجه في التفسير : بأن يذكر الآيات، ثم يفسرها تفسيرا معقولا ومقبولا، ثم ينقل الروليات التفسيرية الواردة عن السلف، ويعتمد على التفاسير السابقة له، وخاصة تفسير ابن عطية الدمشقي، وابن عطية الأندلسي، والقرطبي والزمخشري، كما يعتمد على أبي جعفر النحاس، والمبرد، والنحاس، وغيرهم من أئمة اللغة، في بيان المعنى العربي، والإعرابي، والبياني، ويذكر المناسبة بين الآيات، ويحتكم إلى اللغة في الترجيح، ويتعرض أحيانا للقراءات السبع، ويعرض لمذاهب العلماء الفقهية في آيات الأحكام، ويذكر أقوالهم وأدلتهم، ويرجح بينها ويدلي برأيه في مسائل الإجتهاد والإستنباط، لأنه يرى نفسه مجتهدا، ويختم تفسير بعض الآيات بالأحاديث والأخبار التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن السلف. لكن يؤخذ على الكتاب نقله للروايات الموضوعة أو الضعيفة التي يذكرها بعض المفسرين، ولا ينبه عليها، مكتفيا بعزوها إلى كتب التفسير الأخرى، لكن ميزاته أكثر، وخاصة أنه أحاط بما كتبه السابقون .
التصنيف الفرعي للكتاب:
التفاسير
المؤلف:
الشوكاني
|
نبذة:
هذا كتاب وضعه مصنفه في فضائل القرآن وتلاوته وخصائص تلاوته وحملته، وابتدأ الكتاب بذكر أسماء القرآن، ثم ذكر عرض رسول الله القرآن مشافهة، وصفة قراءته وفي شهر رمضان خاصة، وقراءته عليه السلام على أبي وعمر وأبي رحمة وابن مسعود ومعاذ رضي الله عنهم، وتحسين الصوت بالقرآن، وذم من يريد بالقرآن ما عند الناس، وبيّن أن القرآن حبل الله ومأدبته وعصمته لمن تمسك به، وأنه نور من الظلمة، وأهله أهل الله وخير الأمة، وعرض لجواز الحسد على حفظ القرآن، وفضل من علم أخاه القرآن، وسؤال الله بالقرآن، وفضل القراءة من المصحف، ومنع القرآن صاحبه من عذاب القبر، وبيَّن أنه مشفع في صاحبه يوم القيامة، وعرض لمنازل أهل القرآن من الجنة؛ كل ذلك من خلال أحاديث يرويها المصنف بالسند المتصل إليه.
التصنيف الفرعي للكتاب:
فضائل القرآن وآدابه
المؤلف:
أبو الفضل الرازي
|
|
|
نبذة:
هذا كتاب جمع فيه مصنفه مجموعة من الأحاديث النبوية في فضائل القرآن، أتبع كل حديث منها بتخريجه، وقد ذكر بعض الروايات للحديث الواحد، ولم يشترط الصحة فيما ذكر من أحاديث.
التصنيف الفرعي للكتاب:
فضائل القرآن وآدابه
المؤلف:
الملا علي القاري
|
|
|
نبذة:
هذا كتاب عمدة في التفسير الإشاري، حرص فيه مصنفه أشد الحرص على النص القرآنى، والتزم بالنظر إليه نظرة اعتبار وتقديس، وكان عمله أشبه بمن يقبس قطفات من الضوء من مشكاة كبيرة ينير بها الطريق أمام الزهاد والعارفين، دون أن يتورط في تعسّف أو ينزلق في درب من دروب الشطط، والسبب الذي يعود إليه هذا المنهج أنه سني حريص على سنيته بقدر ما هو صوفى حريص على صوفيته، وقد سار في الكتاب على خطة واضحة محددة، التزم بها من أول الكتاب إلى آخره، فهو يبدأ بتفسير البسملة كلمة كلمة، وأحيانا حرفا حرفا، في مفتتح كل سورة، مع عدم التشابه؛ حيث إنه جعل تفسير البسملة يتمشى مع السياق العام للسورة كلّها، ثم بعد ذلك يبدأ في تفسير السورة آية آية، ولم يتخلّ عن آية إلا في مواضع نادرة، بل ربما تكون الآية طويلة نسبيا ومع ذلك لا يتركها دون إشارة حتى ولو كانت سريعة مقتضبة «على سبيل الإقلال خشية الملال» كما يقول في مقدمته.
التصنيف الفرعي للكتاب:
التفاسير
المؤلف:
القشيري
|
نبذة:
هذا كتاب بيَّن فيه مصنفه أن القرآن ليس فيه إلا لغة العرب، وأن بعض الألفاظ فيه ربما وافقت بعضَ اللغات الأخرى، وأما الأصل والجنس فعربي لا يخالطه شيء، ثم ذكر الألفاظ الواردة في القرآن والموافقة لبعض اللغات الأخرى، وقد رتب الكتاب على حسب ترتيب سور وآيات القرآن الكريم، ويتلخص منهجه في أنه يذكر اللفظة ثم معناها وإلى أية قبيلة تنسب لغة هذه اللفظة التي ذكرها.
التصنيف الفرعي للكتاب:
لغة القرآن وإعرابه
المؤلف:
القاسم بن سلام
|
|
نبذة:
قام المؤلف في هذا الكتاب باختصار "تفسير ابن كثير" الذي هو أحد كتب التفسير بالمأثور دون أن يخلّ، وقد وضع في المقدمة شرطا بأنه سيقتصر في مختصره هذا على الأحاديث الصحيحة فقط، إلا أنه أخذ عليه وجود أحاديث كثيرة تدور ما بين الضعف والوضع، وبعضها مما أشار إليه صاحب الأصل -ابن كثير- إلى ضعفها سكوتًا؛ لذلك تعرض الشيخ الصابوني لانتقاد وردود بعض العلماء.
التصنيف الفرعي للكتاب:
التفاسير
المؤلف:
محمد علي الصابوني
|
نبذة:
وهو تفسير مختصر مفيد ، اختصره النسفي من تفسير البيضاوي ، ومن الكشاف للزمخشري ، فجاء ، كما قال المؤلف : " كتابا وسطا في التأويلات ، جامعا لوجوه الإعراب والقراءات ، متضمنا لدقائق علمي البديع والإشارات حاليا بأقاويل أهل الستة والجماعة ، خاليا عن أباطيل أهل البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ، ولا بالقصير المخل " .
ولا يخوض النسفي في المسائل النحوية إلا بلطف ، ويلتزم بالقراءات السبع المتواترة مع نسبة كل قراءة إلى قارئها ، ويعرض للمذاهب الفقهية باختصار عند تفسير آيات الأحكام ، ويوجه الأقوال بدون توسع ، وينتصر لمذهبه الحنفي في كثير من الأحيان ، ويرد على من خالفه ، ويندر فيه ذكر الإسرائيليات ، يتعقبها ثم يرفضها .
التصنيف الفرعي للكتاب:
التفاسير
المؤلف:
النسفي
|
|
نبذة:
ينهض الكتاب بتفسير مشكل إعراب القرآن الكريم، مع ذكر علله، وصعبه، ونادره، ويثبت الكتاب أنه ليس في القرآن الكريم إعراب مشكل، إلا وهو منصوص، جاء على غرار ما في تراث العربية، أو قياسه موجود، يوزن عليه، ويبتنى على قوالبه.
التصنيف الفرعي للكتاب:
لغة القرآن وإعرابه
المؤلف:
مكي بن أبي طالب القيسي
|
|